المجالات هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )
المعايير [/color][/u]:: هى عبارات تُشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض مُعين والتى يجب توافرها لدى الفرد والمؤسسة التعليمية كى تؤدى وظيفتها فى المجتمع.
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة من ”الفرد/المتعلم/المؤسسة“مثل ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )
الشواهد :: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها مثل ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه 00مثل
( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها)