المجال السابع : المعلم :-
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالاول :- يخطط للدرس في ضوء الأهداف التعليمية
المطلوب :- 1- سجل تحضير المعلم للدرس 2- الإطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
3- الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين 4- سجلات مشرف وموجه المادة
5- التقارير السنوية لأداء المعلمين
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالثانى :- يستخدم استراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم
المطلوب :- 1- تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2-التقارير السنوية لأداء المعلمين
3- الأنشطة الخاصة بالمتعلمين
4- التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة في المسابقات المحلية والخارجية
5- الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية
6- سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع في تخطيط المعلم للدرس
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالثالث : يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات الاحتياجات الخاصة
المطلوب :- 1- سجل غرفة مصادر تعلم 2- تقارير متابعة المشرف والموجه
3- موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين
4- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 5- سجل الأنشطة التعليمية 6- دفتر تحضير المعلم 7- استراتيجيات التدريس المختلفة
المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
المؤشرالرابع :- يصمم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية
المطلوب :- 1- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 2- الأنشطة التي يعدها المعلم للمتعلمين
3- إنتاج المتعلمين أنشطة الكترونية زمطبوعات
4- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
5- موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين
6- سجل الأنشطة المدرسية 7- تقارير المتابعة الدورية للمعلم
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالاول :- يتمكن من جوانب التعلم الثلاثة(معرفية مهارية وجدانية)
المطلوب :- 1- ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها
2- نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم
3- السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس 4-أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم
5- الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
6- ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسي
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالثانى :- يدير وقت التعلم بكفاءة وفعالية
المطلوب :- 1- تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2- التقارير السنوية لأداء المعلمين
3- خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب 4- بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
5- سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالثالث :- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية لتعليمية
المطلوب :- 1- سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة
2- سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة
3- سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
4- كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة
5- مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة
المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرالرابع :- يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار
المطلوب :- 1- سجل الدورات التدريبية التى شارك العاملون فيها داخل المؤسسة
2- سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب والتقويم
3- الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية وبعدها
4- الدورات العلمية والمؤتمرات التى يشارك فيها العاملون بالمؤسسة
5- نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالاول :- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة
المطلوب :-
1- قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل
2- رسالة المدرسة سجل الجزاءات الخاص
3- سجل الشكاوى والاقتراحات 4- سجل الجزاءات الخاص -بالمعلمين
5- سجل للإثابة والحوافز التشجيعية
6- تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالثانى :- يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء الرؤساء أولياء الأمور)
المطلوب :-
1 سجل الجزاءات الخاص –بالمعلمين
2- الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم
3- قائمة بالأعمال التى شارك فيها وفرق العمل المشكلة
4- التقارير الدورية لمتابعة المعلم
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالثالث :- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
المطلوب :-
1ـ سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين
2- نتائج أدوات قياس رضا المتعلمين عن المعلم
3- تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين
4- سجلات ضعاف المستوى 5- سجلات الموهوبين والفائقين
المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرالرابع :- يراعى آراء الزملاء والمعنيين بالأمر لتحسين أدائه
المطلوب :- 1- محضر اجتماعات معلمي المادة 2- التقارير الخاصة بالمعلمين
3ـ مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين بالأمر 4ـ محاضر اجتماعات
5ـ فرق عمل التطوير داخل المؤسسة
6- خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول .
7- وثائق ( ورقية – تكنولوجية ... ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة
المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم
المؤشرالاول :- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين .
المطلوب :- 1- أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم .
2- مواصفات الاختبارات
3- أنشطة المتعلمين المستخدمة في تقويم أدائهم .
4- الاختبارات المستخدمة و مدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا في التفكير
المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم
المؤشرالثانى :- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم و تعديل أداءاته التدريسية المطلوب :-
1- نتائج تقويم المتعلمين.
2- سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم
3- دفاتر التحضير
4- بطاقات تقويم الأداء المدرسي
5- ملف إنجازات الطلاب
سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المعلم :-
1- السجلات
سجل تحضير الدروس . سجل الريادة سجل الدرجات
سجل الأنشطة سجل مستوى الطالب سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية
سجل الإذاعة المدرسية . سجل التلاميذ الموهوبين الضعاف
سجل الحضور والانصراف سجل الاجتماعات المدرسية
سجل ذوي الاحتياجات الخاصة سجل المتابعات الخارجية .
سجل الزيارات . سجل الإشراف اليومي .
سجل تقارير التقويم الداخلي للمدرسة . سجل الحوافز و الجزاءات
سجلات المكتبة و المعامل . سجل وحدة التدريب
2
- المحاضر
:-
محضر اجتماعات معلمي المواد المختلفة
محضر الاجتماعات الدورية بين المعلمين و الإدارة المدرسية
3-
خطة الأنشطة . خطة الجدول المدرسي .
خطة الإشراف و التقويم و المتابعة خطط رفع الكفاءة المهنية للمعلمين
4-
قواعد البيانات :-
بيانات المعلمين و تخصصاتهم و مؤهلاتهم .
اللوائح المنظمة للعمل .
مصادر المعرفة و المواقع الإلكترونية المرتبطة باحتياجات المعلمين .
الدورات التدريبية المختلفة أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم
النصاب التدريسي للمعلم و المفردات التي يدرسها
إسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة .
5-
النتائج والتقارير
:-
تقارير المتابعة الداخلية تقارير المتابعة و الزيارات الخارجية
تقارير الموجهين نتائج استبيانات رضا أولياء الأمور و المعنيين بالمعلم
برامج تدريب المعلمين
البحوث والدراسات التي يعدها المعلمون
الأنشطة التي يصممها و ينتجها المعلمون