ملحوظة
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بتوزيع بطاقات التقييم الذاتي على الفئات المشاركة في التقييم ثم جمعها وعمل المتوسط الحسابي لكل فئة ثم جمعها في البطاقة الخاصة التي سيتم الرصد منها بالمصفوفة
مراحل التقييم الذاتي
أولا
يقوم فريق الجودة والاعتماد بتشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي ويجب أن يتكون الفريق من جميع الفئات (المدير-المعلمين-الأخصائي-مجلس الأمناء-الطلاب-الموجهين)
دور فريق قيادة التقييم الذاتي
1- اختيار فرق التقييم الذاتي
2- تدريب جميع الفئات على عملية التقييم الذاتي
3- توفير البيانات اللازمة لعملية التقييم
4- صياغة التقرير النهائي للتقييم الذاتي
ملحوظة
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بتوزيع بطاقات التقييم الذاتي على الفئات المشاركة في التقييم ثم جمعها وعمل المتوسط الحسابي لكل فئة ثم جمعها في البطاقة الخاصة التي سيتم الرصد منها بالمصفوفة
بطاقات التقييم الذاتي
1- بطاقة تقييم القيادة المدرسية للقدرة المؤسسية
الهدف من الاداة: تقييم أداء القيادة المدرسية ذاتيا في ضوء معايير الجودة والاعتماد
مستخدم الأداة: القيادة المدرسية (المدير/الناظر/الوكلاء)كل منهم في استمارة على حده اى يتم توزيع تلك الاستمارة من خلال فريق قيادة التقييم الذاتي الى مدير المدرسة والناظر والوكلاء وكل منهم يقيم البطاقة مع نفسه من خلال ما يراه
تعليمات التطبيق
يتضمن هذا التقييم مجموعة من العبارات التي تعبر عن الممارسات الفعلية التي من المفترض أن تؤديها القيادة المدرسية داخل المدرسة وهذه العبارات ترتبط بتحقيق مجموعة من المؤشرات والمعايير والمجالات الخاصة التي نصت عليها وثيقة المعايير للتعليم الصادرة عن الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وإمام كل من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالي
دائما:إذا انطبقت العبارة عليك في جميع الأحوال
غالبا: إذا انطبقت العبارة عليك في غالبية الأحوال
أحيانا: إذا انطبقت العبارة عليك في بعض الأحوال
نادرا: إذا انطبقت العبارة عليك في حالات قليلة