[center]
نبينا المصطفى ورسولنا المجتبى هو القدوة الطيبة والأسوة الحسنة
الحمد لله رب العالمين ? والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ? نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد ..
فإن نبينا المصطفى ورسولنا المجتبى هو القدوة الطيبة والأسوة الحسنة لمن أراد الفوز والهداية والفلاح قال تعالى : { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا }
فلا فوز ولا هداية ولا نجاة ولا استقرار ولا طمأنينة إلا باتباع هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم ? والاستضاءة بنور النبوة في كل أمر من الأمور ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم علم أمته كل ما يحتاجون إليه في حياتهم وبعد مماتهم ? حتى انه صلى الله عليه وسلم بين لهم آداب اللقاء بين الزوجين ? وقضاء الحاجة ? والنوم والأكل وغير ذلك .
وهذه الورقات جعلناها في بيان شيء من صفاته وأخلاقه وشمائله وآدابه وعباداته صلى الله عليه وسلم ? اقتصرنا في ذلك على ذكر الأحاديث الصحيحة والحسنة دون الضعيفة والموضوعة . نسأل الله تعالى أن يوفقنا لاتباع نبيه والاهتداء بهدية ? إنه خير مسئول وهو نعم المولى ونعم النصير
صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخلقية
جسده صلى الله عليه وسلم :
" كان أحسن الناس وجها ? وأحسنهم خلقا ? ليس بالطويل البائن ? ولا بالقصير " البخاري
"كان مربوعاً ? بعيد ما بين المنكبين ? له شعر يبلغ شحمة أذنيه " البخاري
" كان ضخم الرأس واليدين والقدمين " البخاري
" كان وجهه مثل الشمس والقمر ? وكان مستديرا " مسلم
كان ضليع الفم ? أشكل العينين ? منهوس العقب " مسلم ( ضليع الفم : كبيره _ أشكل العينين : في بياض عينيه حمرة _ منهوس العقب : قليل اللحم )
" كان ربعة من القوم ? ليس بالطويل البائن ? ولا بالقصير ? أزهر اللون ? ليس بالأبيض الأمهق ? ولا با لآدم ? وليس بالجعد القطط ? ولا السبط " متفق عليه ( ربعة : معتدل _ أزهر : أبيض مشرق _ الأمهق : البالغ البياض _ آدم : أسود _ الجعد القطط : البالغ الجعوده _ السبط : المعتدل )
" كان شديد سواد الشعر ? أكحل العينين ? أهدب الأشفار ? إذا وطئ بقدمه وطئ بكلّها ? ليس له أخمص ? إذا وضع رداءه عن منكبيه ? فكأنه سبيكة فضه " البيهقي وحسنه الألباني ( أكحل العينين : أسود جفونهما خلقةً _ أهدب الأشفار : طويل الأشفار _ الأخمص : باطن القدم )
" كان إذا سرّ استنار وجهه كأنه قطعة قمر" متفق عليه
"كان أبيض مليح الوجه " مسلم
شعره صلى الله عليه وسلم :
" كان شعره دون الجمة ? وفوق الوفرة " الترمذي وصححه الألباني ( الجمة : ما ترامى من شعر الرأس على المنكبين _ الوفرة : ما جاور شحمة الأذن )
"كان شعره يضرب منكبيه" متفق عليه
"كان شيبه نحو عشرين شعرة " الترمذي في الشمائل وصححه الألباني
"كان كثير شعر اللحية" مسلم
"كان يصفّر لحيته بالورس " متفق عليه ( الورس : نبات يستعمل في تلوين الملابس )
طيبه صلى الله عليه وسلم :
"كان يعجبه الريح الطيبة" أبو داود وصححه الألباني
"كان لا يرد الطيب " البخاري
"كان يعرف بريح الطيب إذا أقبل " ابن سعد وصححه الألباني
" كان يشتد عليه أن يوجد منه الريح " متفق عليه
كلامه وصمته صلى الله عليه وسلم :
" كان طويل الصمت قليل الضحك " أحمد وحسنه الألباني
" كان لا يضحك إلا تبسما " أحمد والترمذي وصححه الألباني
"كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه ? وإذا أتى على قوم فسلم عليهم ? سلّم عليهم
ثلاثا " البخاري
"كان كلامه يفهمه كل من سمعه " أبو داود وحسنه الألباني
" كان يحدث حديثا لو عدّه العاد لأحصاه " متفق عليه
صفات أخرى :
"كان يمشي مشيا يعرف فيه انه ليس بعاجز ولا كسلان " ابن عساكر وحسنه الألباني
"كان إذا مشى لم يلتفت " الحاكم وصححه الألباني
"كان يتختم بالفضة " البخاري
"كان يجعل فصه مما يلي كفه " متفق عليه
"كان إذا أعتم سدل عمامته بين كتفيه " الترمذي وصححه الألباني
أخلاقه صلى الله عليه وسلم
"كان خلقه القرآن " مسلم
" كان أحسن الناس خلقا " مسلم
تواضعه صلى الله عليه وسلم :
" كان وسادته التي ينام عليها بالليل من أدم حشوها ليف " أبو داود والترمذي وصححه الألباني
"كان يردف خلفه ? ويضع طعامه على الأرض ? ويجيب دعوة المملوك ? ويركب الحمار " الحاكم وصححه الألباني
" كان يدعى إلى خبز الشعير والإهالة السنخة " أحمد وصححه الألباني ( الأهالة السنخة : الشحم الرديء )
" كان يزور الأنصار ويسلم على صبيانهم ? ويمسح رؤوسهم " النسائي وصححه الألباني
" كان لا يدفع عنه الناس? ولا يضربوا عنه " أحمد وأبو داود وصححه الألباني
"كان يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم ويعود مرضاهم ? ويشهد جنائزهم " الحاكم وصححه الألباني
" كان يجلس على الأرض? ويأكل على الأرض ? ويعتقل الشاة " الطبراني وصححه الألباني
"كان يخيط ثوبه ? ويخصف نعله ? ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم " أحمد وصححه الألباني
"كان يكره أن يطأ أحد عقبه ? ولكن يمين وشمال " الحاكم وصححه الألباني
رحمته صلى الله عليه وسلم :
كان أرحم الناس بالصبيان والعيال " مسلم
"كان رحيما ولا يأتيه أحد إلا وعده وأنجز له " البخاري في الأدب وحسنه الألباني
" كان يتخلف في المسير ? فيزجي الضعيف ويردف ? ويدعو لهم " أبو داود وصححه الألباني
" كان يصغي للهرة الإناء فتشرب ? ثم يتوضأ بفضلها " أبو داود وصححه الألباني
" كان لا يأنف ولا يستكبر أن يمشي مع الأرملة والمسكين والعبد حتى يقضي له حاجته " النسائي وصححه الألباني
" كان مما يقول للخادم : ألك حاجة ؟ " أحمد وصححه الألباني
زهده صلى الله عليه وسلم :
" كان لا يدخر شيئا لغد " الترمذي وصححه الألباني
" كان يؤتى بالتمر فيه دود فيفتشه ? يخرج السوس منه " أبو داود وصححه الألباني
" كان يبيت الليالي المتتابعة طاويا وأهله ? لا يجدون عشاءً ? وكان أكثر خبزهم خبز الشعير " أحمد والترمذي وحسنه الألباني
" كان لا يجد من الدقل ما يملأ بطنه " مسلم
جوده صلى الله عليه وسلم :
" كان لا يسأل شيئا إلا أعطاه أو سكت " الحاكم وصححه الألباني
" كان لا يكاد يسأل شيئا إلا فعله " الطبراني وصححه الألباني
" كان إذا أتاه الفيء قسمه في يومه " أبو داود وصححه الألباني
" كان لا يمنع شيئا يسأله " أحمد وصححه الألباني
أخلاق أخرى :
" كان أحسن الناس أجود الناس وأشجع الناس " متفق عليه
" كان أبغض الخلق إليه الكذب " البيهقي وصححه الألباني
"كان إذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبه ? لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة " أحمد وصححه الألباني
"كان تنام عيناه ولا ينام قلبه " الحاكم وصححه الألباني
" كان إذا ذبح الشاة يقول : أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة " مسلم
" كان أشد حياء من العذراء في خدرها " متفق عليه
"كان لا ينتقم لنفسه " متفق عليه
آدابه صلى الله عليه وسلم
الدعاء
"كان يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك " أبو داود والحاكم وصححه الألباني
"كان إذا دعا بدأ بنفسه" الطبراني و صححه الألباني
"كان إذا دعا جعل باطن كفه إلى وجهه " أحمد والطبراني و صححه الألباني
" كان أكثر دعوة يدعو بها { ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}" متفق عليه
"كان أكثر دعاءه : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ? فقيل له في ذلك ؟ قال: إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين إصبعين من أصابع الله ? فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ " الترمذي وأحمد و صححه الألباني
" كان يتعوذ من جهد البلاء و درك الشقاء وسوء القضاء ? وشماتة الأعداء " متفق عليه
" كان إذا نزل به هم أو غم قال : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " الترمذي وحسنه الألباني
" كان إذا راعه شيء قال : الله الله ربي لا شريك له " النسائي و صححه الألباني
كان إذا خاف قوما قال : " اللهم إنّا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم " أحمد وأبو داود و صححه الألباني
" كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد ? قنت بعد الركوع " البخاري
الذكر والتلاوة :
" كان يذكر الله تعالى على كل أحيانه " مسلم
" كان يكثر الذكر ويقلّ اللغو " النسائي والحاكم وصححه
" كان يعقد التسبيح بيمينه " أبو داود والترمذي و صححه الألباني
" كان لا يقرأ القرآن في أقل من ثلاث " ابن سعد و صححه الألباني
" كان يقطع قر ائته آية آية { الحمد لله رب العالمين } ثم يقف { الرحمن الرحيم } ثم يقف " الترمذي والحاكم و صححه الألباني
"كان يمدّ صوته بالقرآن مدا " احمد والنسائي و صححه الألباني
" كان إذا قرأ من الليل رفع طورا وخفض طورا " أبو داود و صححه الألباني
" كان إذا قرأ { سبح اسم ربك الأعلى } قال : سبحان ربي الأعلى " أحمد وأبو داود و صححه الألباني
" كان إذا مر بآية خوف تعوذ ? وإذا مرّ بآية رحمة سأل ? وإذا مرّ بآية تنزيه الله سبح " مسلم
" كان يرفع يديه في دعاء الاستسقاء حتى يرى بياض إبطيه " متفق عليه
اللباس :
" كان أحب الثياب إليه الحبرة " متفق عليه ( والحبرة : برد يماني )
" كان أحب الثياب إليه القميص " ] رواه أبو داود والترمذي و صححه الألباني
"كان إذا لبس قميصا بدأ بميامنه " الترمذي و صححه الألباني
كان إذا أستجد ثوبا سماه باسمه ? قميصا أو عمامه أو رداء ثم يقول : " اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه ? أسألك من خيره وخير ما صنع له ? وأعوذ بك من شرّه وشر ما صنع له "أحمد وأبو داود و صححه الألباني
السواك :
" كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك " مسلم
" كان لا يرقد من ليل فيستيقظ إلا تسوك " ] رواه أبو داود وحسنه الألباني
" كان لا يتعار من الليل إلا أجرى السواك على فيه " الطبراني و صححه الألباني
"كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك " متفق عليه ( يشوص فاه : يدلكه )
" كان لا ينام إلا والسواك عند رأسه ? فإذا استيقظ بدأ بالسواك " أحمد وحسنه الألباني
العطاس :
" كان إذا عطس حمد الله ? فيقال له : يرحمك الله ? فيقول يهديكم الله ويصلح بالكم " أحمد و صححه الألباني
" كان إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه ? وخفض بها صوته " ] رواه أبو داود والترمذي و صححه الألباني
السلام :
" كان يمر بالصبيان فيسلم عليهم " متفق عليه
" كان يمر بالنساء فيسلم عليهن " أحمد وأبو داود والترمذي و صححه الألباني
" كان إذا لقيه أحد من أصحابه فقام معه ? قام معه فلم ينصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف ? وإذا لقيه أحد من أصحابه فتناول يده ناوله إياها ? فلم ينزع يده منه حتى يكون الرجل هو الذي ينزع يده منه ? وإذا لقي أحدا من أصحابه فتناول أذنه ناوله إياها ? ثم لم ينزعها حتى يكون الرجل هو الذي ينزعها عنه " ابن سعد و صححه الألباني
" كان لا يصافح النساء في البيعة " أحمد وحسنه الألباني
النوم :
" كان ينام أول الليل ويحيي آخره " متفق عليه
كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : " اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ? ثلاث مرات " ] رواه أبو داود و صححه الألباني
" كان إذا أراد أن ينام وهو جُنُب غسل فرجه وتوضأ للصلاة " متفق عليه
كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال : " باسم الله وضعت جنبي ? اللهم اغفر ذنبي ? واخسأ شيطاني ? وفك رهاني ? وثقل ميزاني ? واجعلني في النديَّ الأعلى " ] رواه أبو داود وصححه الألباني
كان إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ثم يقول " باسمك اللهم أحيا وباسمك أموت " وإذا استيقظ قال : " الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور " متفق عليه
كان إذا أوى إلى فراشه قال : " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ? فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي له " مسلم
" كان لا ينام حتى يقرأ { آلم تنزيل } السجدة و{ تبارك الذي بيده الملك }" أحمد والترمذي والنسائي و صححه الألباني
كان إذا تضور من الليل قال : " لا إله إلا الله الواحد القهار ? رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار " النسائي و صححه الألباني ( تضور : تلوى )
" كان لا ينام حتى يقرأ ببني إسرائيل والزمر " أحمد والترمذي و صححه الألباني ( بني إسرائيل : سورة الإسراء )
" كان إذا أخذ مضجعه قرأ { قل يا أيها الكافرون }حتى يختمها " الطبراني وحسنه الألباني
الفأل والطيره :
" كان يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة " ابن ماجه و صححه الألباني ( الطيره : التشاؤم )
"كان يتفاءل ولا يتطير ? وكان يحب الاسم الحسن " أحمد و صححه الألباني
" كان يعجبه إذا خرج لحاجته أن يسمع : يا راشد ! يا نجيح ! " الترمذي و صححه الألباني
9- آداب أخرى :
" كان إذا جاءه أمر يسر به خر ساجدا شكرا لله تعالى " أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني
كان إذا اتاه الأمر يسره قال : " الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ? وإذا أتاه الأمر يكرهه قال : الحمد لله على كل حال " ابن السني والحاكم و صححه الألباني
"كان يغير الاسم القبيح " الترمذي و صححه الألباني
" كان يأمر بتغيير الشعر مخالفة للأعاجم " الطبراني وحسنه الألباني
" كان إذا حلف قال: والذي نفس محمد بيده " ابن ماجه و صححه الألباني
" كان يحلف : لا ومقلب القلوب " البخاري
" كان يحب التيامن ما استطاع في طهوره وتنعله وترجله ? وفي شأنه كله " متفق عليه
" كان يجعل يمينه لأكله ومشربه ووضوئه وثيابه وأخذه وعطائه ? وشماله لما سوى ذلك " أحمد و صححه الألباني
" كان أحب العمل إليه ما دووم عليه وإن قل "البخاري
" كان يقبل الهدية ويثيب عليها " البخاري
" كان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ? ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ? ويقول : السلام عليكم ? السلام عليكم " أحمد و صححه الألباني
" كان إذا أكتحل اكتحل وترا " أحمد و صححه الألباني
" كان إذا بلغه عن الرجل شيء لم يقل : ما بال فلان يقول ? ولكن يقول : ما بال أقوام يقولون كذا وكذا " أبو داود و صححه الألباني
" كان يعجبه الرؤيا الحسنه " أحمد والنسائي و صححه الألباني
السفر
" كان إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه ? فآيتهن خرج سهمها خرج بها معه " متفق عليه
" كان إذا ودع رجلا أخذ بيده ? فلا يدعها حتى يكون الرجل هو الذي يضع يده ويقول : استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك " أحمد والترمذي والنسائي و صححه الألباني
" كان يستحب أن يسافر يوم الخميس " البخاري
" كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال : { سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين . وإنا إلى ربنا لمنقلبون } اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ? ومن العمل ما ترضى ? اللهم أنت الصاحب في السفر ? والخليفة في الأهل ? اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل . وإذا رجع قالهن وزاد فيهن : آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون " مسلم
" كان إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلي الظهر " أحمد وأبو داود والنسائي و صححه الألباني
" كان إذا عرّس وعليه ليل توسّد يمينه ? وإذا عرّس قبل الصبح وضع رأسه على كفه اليمنى وأقام ساعده " أحمد وابن حبان و صححه الألباني ( عرّس : التعريس هو نزول المسافر أثناء سفره للنوم والراحة )
" كان يجمع بين الظهر والعصر ? والمغرب والعشاء في السفر " البخاري
" كان إذا قدم من سفر تلقي بصبيان أهل بيته " مسلم
" كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلّى فيه ركعتين " متفق عليه
عشرة النساء
" كان لا يطرق أهله ليلا " متفق عليه
" كان لا يفضل بعض أزواجه على بعض في القسم من مكثه عندهن " أبو داود
" كان يقسم فيعدل ويقول : اللهم هذا قسمي في ما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك " أبو داود
" كان يتوضأ ثم يقبّل ويصلّي ولا يتوضأ " أحمد وأصحاب السنن و صححه الألباني
" كان يباشر نسائه فوق الإزار وهن حيّض " مسلم
" كان يطوف على جميع نساءه في ليلة بغسل واحد " متفق عليه
" كان إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه وهي حائض أمرها أن تأتزر ثم يباشرها " البخاري
الأطعمة والأشربة
كان إذا قرّب إليه طعام قال : " باسم الله ? فإذا فرغ قال : اللهم إنك أطعمت وسقيت ? وأغنيت وأقنيت ? هديت واجتبيت ? اللهم فلك الحمد على ما أعطيت " أحمد و صححه الألباني
" كان يأكل بثلاث أصابع ? ويلعق يده قبل أن يمسحها " مسلم
" كان لا يأكل متكئا " أحمد و صححه الألباني
" كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث " مسلم
" كان إذا أكل وشرب قال : " الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوّغه ? وجعل له مخرجا " أبو داود والنسائي و صححه الألباني
"كان إذا شرب تنفس ثلاثا ويقول : " هو أهنأ ? وأمرأ وأبرأ " متفق عليه
" كان يشرب في ثلاثة أنفاس ? يسمي الله في أوله ? ويحمد الله في آخره " ابن السني و صححه الألباني
" كان يكره أن يؤخذ من رأس الطعام " البيهقي في الشعب و حسنه الألباني
" كان يستعذب الماء _وفي لفظ : يستقى له الماء العذب _من بئر السقيا " أحمد وأبو داود و صححه الألباني
"كان إذا أراد أن يأكل أو يشرب وهو جنب غسل يديه ثم يأكل ويشرب " أحمد وأبو داود والنسائي و صححه الألباني
" كان أحب الشراب إليه الحلو البارد " أحمد والترمذي و صححه الألباني
" كان أحب العرق إليه ذراع الشاة " أحمد وأبو داود و صححه الألباني ( العَرَق : العظم بقي عليه بعض اللحم )
" كان يحب الحلواء والعسل " متفق عليه
" كان يحب الدباء أحمد والترمذي و صححه الألباني ( الدباء : القرع )
" كان يحب الزبد والتمر " ] رواه أبو داود و صححه الألباني [
كان يأمل البطيخ بالرطب ويقول : يكسر حر هذا ببرد هذا ? وبرد هذا بحر هذا " ] رواه أبو داود و صححه الألباني [
" كان يأكل القثاء بالرطب " متفق عليه ( القثاء : الخيار )
كان إذا رفعت مائدته قال : " الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ? الحمد لله الذي كفانا وآوانا ? غير مكفي ولا مكفور ولا مودع ? ولا مستغنى عنه ربنا " البخاري
" كان له جفنة لها أربع حلق " الطبراني و صححه الألباني
" كان له قصعة يقال لها الغراء ? يحملها أربعة رجال " أبو داود و صححه الألباني
نزول الوحي :
"كان إذا نزل عليه الوحي ثقل لذلك ن وتحدر جبنه عرقا كأنه جمان ? وإن كان في البرد " متفق عليه
"كان إذا أنزل عليه الوحي كرب لذلك وتربّد وجهه" مسلم ( تربّد : احمر وتغير )
"كان إذا أنزل عليه الوحي نكّس رأسه ونكّس أصحابه رءوسهم ? فإذا أقلع عنه رفع رأسه " مسلم
حمايته صلى الله عليه وسلم لجناب التوحيد :
" كان آخر ما تكلم به أنه قال : قاتل الله اليهود والنصارى ? اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ? لا يبقين دينان بأرض العرب " البيهقي و صححه الألباني
قال الأمام ابن القيم في سد النبي صلى الله عليه وسلم الذرائع إلى الشرك ? أنه صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد " ابن ماجه وأحمد و صححه الألباني ?وذم الخطيب الذي قال : " من يطع الله ورسوله فقد رشد ? ومن عصاهما فقد غوى" مسلم ? سدا لذريعة التشريك في المعنى بالتشريك في اللفظ ? وحسما لمادة الشرك حتى في اللفظ ? ولهذا قال للذي قال له : " ما شاء الله وشئت " : "أجعلتني لله ندا ؟ " أحمد وابن ماجه و صححه الألباني ? فحسم مادة الشرك وسد الذريعة إليه في اللفظ كما سدها في الفعل والقصد ? فصلاة الله وسلامه عليه وعلى آله أكمل صلاة أتمها وأزكاها وأعمها [ إعلام الموقعين (3/926?927)]
عبادته صلى الله عليه وسلم
هديه في الطهارة ورفع الحدث
" كان إذا دخل الخلاء قال :اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " متفق عليه
" كان إذا خرج من الغائط قال : غفرانك " أحمد وأصحاب السنن وحسنه الألباني
" كان إذا أراد الحاجة أبعد " ابن ماجه و صححه الألباني
" كان إذا استجمر استجمر وترا " أحمد و صححه الألباني
" كان يستجمر بألوة غير مطراه ? وبكافور يطرحه مع الألوة " مسلم
" كان إذا أراد الحاجة لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض" رواه أبو داود والترمذي و صححه الألباني
"كان أحب استتر إليه لحاجته هدف أو حائش نخل " مسلم ( هدف : كل شيء مرتفع كالجبل وكثيب الرمل _ حائش نخل : نخل مجتمع كالحائط )
" كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فنضح به فرجه " أحمد و أبو داود و صححه الألباني
هديه صلى الله عليه وسلم في الوضوء والغسل
"كان يتوضأ عند كل صلاة " البخاري
" كان إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه " الدارقطني و صححه الألباني
" كان إذا توضأ دلك بين أصابع رجليه بخنصره " أبو داود والترمذي و صححه الألباني
"كان إذا توضأ خلل لحيته بالماء " أحمد والحاكم و صححه الألباني
" كان يتوضأ مرة واحدة ? واثنتين اثنتين وثلاثا ثلاثا ? كلّ ذلك يفعل " الطبراني و صححه الألباني
" كان لا يتوضأ بعد الغسل " أحمد والترمذي وحسنه الألباني
"كان له خرقه ينتشف بها بعد الوضوء " الترمذي والحاكم وحسنه الألباني
" كان يغتسل بالصاع ويتوضأ بالمد " متفق عليه
" كان إذا التقى الختانان اغتسل " أحمد والطحاوي و صححه الألباني
هديه صلى الله عليه وسلم في الآذان :
" كان إذا سمع المؤذن قال مثل ما يقول ? حتى إذا بلغ ( حي على الصلاة ? حي على الفلاح ) قال : لا حول ولا قوة إلا بالله " احمد و صححه الألباني
" كان له مؤذنان : بلال وابن أم مكتوم الأعمى "
هديه صلى الله عليه وسلم في الصلاة :
كان آخر كلام النبي صلى الله عليه وسلم :" الصلاة الصلاة ? اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم " أبو داود وابن ماجه و صححه الألباني
" كان إذا حزبه أمر صلى " أحمد وأبو داود وحسنه الألباني
" كان إذا اشتد البرد بكر بالصلاة ن وإذا اشتد الحر ابرد بالصلاة " البخاري ( أبرد بالصلاة : أخرها حتى تنكسر حدة الحر )
" كان إذا استفتح الصلاة قال :" سبحانك اللهم وبحمدك ? وتبارك اسمك وتعالى جدك ? ولا إله غيرك " متفق عليه
" كان يصلي على راحلته حيثما توجهت به ? فإذا أراد أن يصلي المكتوبة نزل فاستقبل القبلة " متفق عليه
" كان يصلي في نعليه " متفق عليه
********
هذه بعض صفاته صلى الله عليه وسلم
أحببت أن اجمعها هنا في هذا القسم الجديد المميز
شكراً لكم