Mrs.Eman المراقبة العامة
عدد المساهمات : 845 نقاط : 7089 تاريخ التسجيل : 13/12/2009 الموقع : مدرسة الدماطى الاعدادية
| موضوع: خطوات للتدريس الناجح.. الأربعاء 20 يناير 2010, 5:21 pm | |
| </A>" خطوات للتدريس الناجحمجموعة مُوجهة للمعلمين والمعلماتَ عبارة عن ثلاث وثلاثون خطوةلتدريس ناجح - وهي أتت ضمن دليل عملي للمعلمين والمعلمات 1ـ اعرف عملية التدريس. إن أي مهنة لا يمكن أن تتقنهاوتبرع فيهامالم تكن ملما بأصولها ومبادئها. وللتدريس ـ الذي هو عمليةالتعليم والتعلم ـ أصول وقواعد، منها ما يخص المعلم ومنها ما يخص المتعلم ومنها مايخص المادة ومنها ما يخص أسلوب التعلم ووسائله. وهذا ما يدور حوله غالبا علم النفسالتربوي. 2 ـ اعرف أهداف التدريس .. الأهداف العامة/ الأهداف الخاصة /الأهداف السلوكية للأهدافـ في أي عمل أهمية كبيرة تتلخص في الآتي1ـتوجيه الأنشطة ذات العلاقة في اتجاه واحد، وتمنع التشتت والانحراف.2ـ إيجادالدافع للإنجاز، وإبقاؤه فاعلا3ـ تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل. 3ـ اعرف تلاميذك مستواهم /خصائصهم العمرية/ أفكارهمعندما تدخل إلى غرفة الفصل لأول مرة فإنك تواجه عالما مجهولا لديك إلى حد بعيد. لكن كفي الغالب تدخل على فئة متجانسة بشكل عام من حيث العمر والخصائص النفسية والعاطفية. فمعرفتك المسبقة بالخصائص العامة لتلك الفئة يفيدك في وضع القواعد للتعامل معها.فمثلا إذا عرفت الخصائص العامة لمرحلة المراهقة سهل عليك تفسير كثيرمن التصرفات التي تصدر ممن يمرون بها من طلابك واستطعت أن تتوقع ـ إلى حد كبير ـ مايمكن أن يصدر من سلوك أو يحدث من مشكلات تعليمية. 4- اعدَّ دروسك جيداالإعداد الجيد للدرس هو المخطط إلي يتوصل به المعلم إلى أهدافه من الدرس وبالتالي إلى درس ناجح. خطوات الإعداد تحديد الأهداف الإعداد الذهني الإعداد الكتابي. 5ـ استخدم طريقة التدريس المناسبةللتدريس عدة طرق، وليس هناكطريقة من هذه الطرق صالحة لكل الأحوال بل هناك عدة عوامل تحدد متى تكون طريقة ماأكثر مناسبة من غيرها. فقم بتحديد ما يناسبك من الطرق في ضوء المعايير التالية: 1ـ الدرس المراد شرحه2ـ نوعية الطلاب3ـ شخصيتك أنت وقدراتك كمعلم يقوم بتقديم ذلك الدرس. وتذكر أن:أهداف واضحة ومحددة + طريقةصحيحة = درس ناجح.6ـ كن مبدعا وابتعد عن الروتينإن التزامك بطريقة واحدة في جميع الدروس، يجعل درسك عبارة عن عمل رتيب (روتين) ممل، فتكفيرؤيتك مقبلا للفصل لتبعث في نفوس الطلاب الملل والكسل. حاول دائما أنتتعامل مع كل درس بشكل مستقل من حيث الطريقة والأسلوب، وكن مبدعا في تنويع أساليب العرض. حاول ـ ما أمكن ـ أن يكون لكل درس وضعا مختلفا، فمرة على شكل صفوف،وأخرى على شكل دائرة، وثالثة على شكل مجموعات صغيرة.. وهكذا، وإن كان أداء الدرس خارج الفصل مفيدا ويساعد على تحقيق أهدافه فلماذا الجلوس في الفصل؟! 7ـاجعل درسك ممتعا• توقف وراجع طريقة الدرس إذا رأيت أنها سبب في إملال الطلاب، فالهدف ليس إكمال خطة الدرس كما كتبت، بل الهدف هو إفادة الطلاب فإذا رأيت أن الخطة لا تؤدي عملها فاستخدم "خطة للطوارئ" تنقذ الموقف وتحصل منها على أكبرفائدة ممكنة للطلاب. فلا شيء أسوأ من معلم يشتغل في الفصل لوحده..! وتذكرأن الأهداف العامة للتعليم والأهداف العامة للمنهج أكبر وأهم من درس معين يمكن تأجيل عرضه أو تغيير طريقته.• استخدم الأسلوب القصصي عند الحاجة. .• اسمح بشيء من الدعابة، فالدعابة والمزاح الخفيف الذي لا إيذاء فيه لمشاعر أحد ولا كذب من الأمور التي تروح عن النفس وتطردالملل.• حاول دائما ـ ما أمكن ـ أن يقوم الطلاب بالنشاط أنفسهم، لا أن تعمله أنت وهم ينظرون، وتذكر أن من أهداف المناهج أن يقوم الطلاب أنفسهم بالعمل لاأن يشاهدوا من يقوم بالعمل! __________________ | |
|