الهياتم دوت كوم
اهلا بك ضيفنا الكريم نورت منتدانا بطلتك ولو عاوز تستفيد اكتر سجل معانا عضويتك وكن فرد من الاسرة ياللا بسرعه دوس زرار التسجيل واتفضل معانا
الهياتم دوت كوم
اهلا بك ضيفنا الكريم نورت منتدانا بطلتك ولو عاوز تستفيد اكتر سجل معانا عضويتك وكن فرد من الاسرة ياللا بسرعه دوس زرار التسجيل واتفضل معانا
الهياتم دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم دوت كوم

أهلا بك يا زائر في منتدانا الغالى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفاجئة المراجعه النهائية لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
المستر


ذكر عدد المساهمات : 735
نقاط : 6633
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
العمر : 46
الموقع : mwafaa123@yahoo.com

مفاجئة المراجعه النهائية لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: مفاجئة المراجعه النهائية لغة عربية   مفاجئة المراجعه النهائية لغة عربية Emptyالسبت 26 ديسمبر 2009, 2:35 am

اليوم سوف اقدم لكم اختبارات على ماده اللغه العربيه للصف الثانى الاعدادى
بس عندى هديه لكم هذه المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية

الاختبار الأول

القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.
أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة أخرى.
ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟

القراءة
من موضوع " الصقر الذهبي "
ولما وصل رمسيس الثاني سن الشباب تزوج الجميلة " نفرتاري" التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
(أ) ما مرادف " بهرت" ؟ وما مضاد " يندر " ؟ وما جمع " إنسان " ؟
(ب) لماذا أصبح " رمسيس " بطلا في سن مبكرة ؟
(ج) ما سبب حب الشعب المصري لـ" رمسيس " ؟
من موضوع " طيار مقاتل مرة أخرى "
عاد منتصر إلى وحدته القتالية فوجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان .
(أ‌) ما مرادف (جدية) ؟ وما جمع (نبرة) ؟ وما (الثقة) ؟
(ب‌) ما التغير الذي وجده منتصر حين عاد إلى وحدته ؟
(ج) ما المدة التي قضاها منتصر في التدريبات ؟ وما شعوره ؟

النصوص
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
(ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك .
(ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
من نص " سيناء أرض الفيروز "


سينــاء عـــروس بدويــــة سينـــاء خيــول عربيـــة


سينـــاء حمامـــات بيــــض وسنـابــل قمــــح ذهبيـــة


وجـــداول مـن عطـر رقراق فـــوق ضفــــاف ورديــة


سينــــاء منــاجـــم فيــــروز وكنـــوز عقيــق سحـريـة








(أ‌) ما مفرد (سنابل) ؟ وما مرادف (رقراق - فيروز) ؟ وما جمع (عقيق) ؟
(ب‌) وصف الشاعر سيناء في الأبيات بصفات . وضحها بأسلوبك .
(ج) استخرج من الأبيات : صورة ووضحها – تكرار وبين قيمته .
************************************************** ************ القواعد النحوية ::
"الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور)
- "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
- "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب )
(ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه . 3- نعتا وبين نوعه . 4- حالا وبين نوعها . 5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب .
(ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
(د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى :
(لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل )

الاختبار الثاني


القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
نكتب إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ؛ بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون".
(أ ) ضع علامة ( p ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يأتي :
1ـ الذي حمل الرسالة إلى "قمبيز" يوشهور. ( )
2ـ الذي كتب هذه الرسالة رسوله. ( )
3ـ لقد ترك المصريون رسول "قمبيز يذهب بسلام افتخاراً بتقاليدنا. ( )
(ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مرادف "سخط" : (غضب ـ فرح ـ كره).
2ـ مضاد "آثرتم" : (رفضتم ـ اخترتم ـ تركتم).
(ح) "آثرتم سخطنا" ـ "أردتم اغتصابنا" : أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟
د ـ بم تعلل : قيام "قمبيز" بصنع وليمة للمصريين؟

القراءة :
من موضوع "أمنية تحققت "
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية فتعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته "
(أ‌) ما مرادف (عمد) ؟ وما مفرد (خصال) ؟ وما مضاد (حداثة) ؟ وما جمع (الطبيعة) ؟
(ب‌) لماذا أصبح لـ (خمارويه) سطوة وهيبة في قلوب الجميع ؟
(ج) ما الذي حبته الطبيعة لـ (خمارويه) ؟
(د) كيف استعمل (خمارويه) لعبة الخدعة في الحرب ؟
من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات من المدفعية تدك حصون العدو و قلاعه وشرع الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة الله أكبر .
(أ‌) ما مرادف (شرع) ؟ وما مفرد (البواسل) ؟ وما مضاد (انطلقت) ؟
(ب‌) من نسور الجو ؟ وما دورهم في حرب أكتوبر ؟
(ج) كيف ثأر منتصر لوطنه ولصديقه ؟

النصوص :
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ‌) ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
(ب‌) يحمل الحديث الشريف وصية . فما هى ؟ وما سببها ؟
(ج) ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
من نص " عهد الطفولة "



عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي

لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي

مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال




(أ‌) ما مرادف (لا يبارح) ؟ وما جمع (خيالي) ؟ وما مضاد (مغنم) ؟
(ب‌) الشاعر يحن إلى ذكريات الصغر . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ج) استخرج من الأبيات : 1- صورة ووضحها – 2- ترادفا وبين قيمته .

النحــــــو
إن السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله .
(أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحاً وبين نوعه - فعلاًَ معتلاً وبين نوعه - فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .
(ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم : ( أحب العالم يعمل بعلمه ) .


الاختبار الثالث


القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
لكنك نسيت أننا أرباب السيوف، وما قتل منا فرد إلا جددناه ولا بغى علينا باغٍ إلا دمرناه، ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا وعظم حروبنا وفتحنا منكم الحصون والسواحل لكان لك أن تعض أناملك من الندم".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
ـ معنى "أرباب" : (أصدقاء ـ أصحاب ـ زملاء).
ـ مفرد "أنامل" : (الأنملة ـ أنمل ـ نملة).
ـ مضاد "نسيت" : (علمت ـ تذكرت ـ فهمت).
(ب) ماذا فعلت شجرة الدور عندما عرفت بموت زوجها الملك الصالح؟
(ج) ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ وكيف كان يعامل أعداءه ؟ دلل
(د) لماذا جاء لويس يغزو مصر ؟

القراءة :
من موضوع " جوائز عالمية "
اخترع ( ......) الديناميت عام (.......) لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار فأحس (.......) بالألم وقرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات : السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد .
(أ‌) ما مرادف (اخترع) ؟ وما مضاد (سلمية) ؟ وما جمع (ثوته) ؟ وما مفرد (أغراض) ؟
(ب‌) عمن تتحدث الفقرة ؟ ومتى ظهر اختراعه ؟
(ج) لماذا تألم هذا العالم ؟ وماذا قرر ؟
(د) العلم سلاح ذو حدين . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة السابقة .
من موضوع " نجيب محفوظ والجمالية "
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثا عظاما شاهدت ثورة 1919 وهى تولد شاهدت الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا لأنني كنت صغيرا في سن السابعة .
(أ‌) ما مرادف (ثقوب) ؟ وما جمع (الميدان) ؟ وما مضاد (يهتفون) ؟
(ب‌) عن أي مكان يتحدث الكاتب ؟ وماذا رأى فيه ؟
(ج) إلى أى مدى تركت الجمالية أثرا في نجيب محفوظ ؟

النصوص :
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور . ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
(أ‌) ما معنى (لا تصعر) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟ وما جمع (فخور) ؟
(ب‌) حملت الآيات الكريمة نصائح . اذكرها مبينا أثرها في التربية والعلاقات مع الآخرين .
(ج) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ولم عبر بالخد في " ولا تصعر خدك للناس " ؟ وما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟
من نص " كلانا أبوه النيل أو أمه مصر "


أتنكر ما بي من هواها لها العذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر


رويدك إنا في العلا يوم ننتمي كلانا أبوه النيل أو أمه مصر

لنا ذروة المجد الذي تحت ظله تناسلت الأحقاب واعتمل الدهر



(أ‌) ما مرادف (هواها) ؟ وما مضاد (تنكر) ؟ وما جمع (ذروة) ؟ وما مفرد (الأحقاب) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا عاطفة الشاعر .
(ج) استخرج: 1- استفهام وبين غرضه 2- صورة ووضحها - تضادا وبين قيمته .
************************************************** ***********
رابعا: النحو
إن القراءة وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً ".
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
فعلاً صحيحا سالما وآخر مهموزاً – معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب – اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة .
(ج) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي ذاكرا السبب :
لا تحب روان قراءة القصص لكن القرآن . القصص مفيدة لكن القرآن أفيد



الاختبار الرابع

القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
غير أن (نابليون) تمكن من الانتصار بقوة مدافعه وكثرة عتاده، ومع ذلك بقيت الثورة كامنة في نفوس المصريين".
(أ) هات مرادف "عتاده" ، وجمعها ، ومضاد "كامنة" .
(ب) تحدث عن الدور الذي قام به أهل الحسينية في مواجهة (نابليون).
(ج) ما الذي أدركه (نابليون) عن حقيقة الشعب المصري ؟

القراءة :
جوائز مصرية عربية
جائزة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية تمنح باسم الراحل الملك فيصل في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم وقد منحت الجائزة أول مرة عام 1979م ويعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل .
(أ‌) ما مرادف (تمنح) ؟ وما جمع (جائزة) ؟ وما مضاد (الراحل) ؟
(ب‌) ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما أهم مجالاتها ؟
(ج) اذكر بعض المصريين الذين حصلوا على هذه الجائزة .
من موضوع " الصقر الذهبي "
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه .
(أ‌) ما مرادف (البار) ؟ وما جمع (سيرته) ؟ وما مضاد (عظيما) ؟
(ب‌) كيف كان رمسيس بارا بأبيه ؟ ولماذا أحبه شعبه ؟
(ج) ما أهم انتصارات رمسيس الثاني ؟ وما قيمتها ؟

النصوص :
من نص " ذكريات أكتوبر "
مكللا بالبشر والاستبشار يجئ يوم 6 أكتوبر محطة نزود منها بالطاقة والهمة والأمل في طريقالبناء والتعمير والحرية يجئ حاملا أطيب الذكريات .النور يفيض ويضئ ويبهر مبددا الغيوم والغبار فاستوى اليوم بإنجازه عيدا من الأعياد وتراثا من الأمجاد ورمزا للإرادة والشجاعة والنظام .
(أ) ما مرادف (مكللا) ؟ وما مضاد (الهمة) ؟ وما جمع (أطيب) ؟
(ب) اشرح الفقرة مبينا منها قيمة يوم السادس من أكتوبر .
(ج) ما الجمال في (محطة نزود منها بالطاقة) ؟ وما قيمة العطف بين (البناء والتعمير والحرية ؟
من نص " عهد الطفولة "



لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال

شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي

فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا بالمرتجي والشعر كان مجالي




(أ) ما مرادف (مفضال) ؟ وما مفرد (الرحال) ؟ وما مضاد (هيبة) ؟ وما جمع (عالم) ؟
(ب) اشرح الأبيات موضحا أثر الطفولة في حياة الشاعر .
(ج) ما الجمال في (رأيت العلم نورا ساطعا) ؟

رابعا: النحو
إن العلم مفيد ومؤثر فالطلاب المجدون يدرسون سعداء ويعاون بعضهم بعضا إن دعاهم المعلم سعوا إليه وإذا أعطاهم المدرس جائزة استبشروا بها فهؤلاء نموذج يحترم .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحا وآخر معتلاً – نعتا مفردا - معطوفا عليه وبين علامة إعرابه – حالا وبين نوعها – فعلا معربا وفعلا مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – فعلا متعديا لمفعولين وحدد المفعولين .
(ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال وغير ما يلزم :
1- انطلق المتسابق يتمنى الفوز . رأيت جنديا يهاجم العدو .



الاختبار الخامس


القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه، كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأنعام ... قصة (خورشيد) مع شعب مصر تبين شجاعة شعبنا وقوة إرادته" .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مقابل "يرفض" : (يقبل ـ يطلب ـ يعمل).
2ـ مرادف " الأنعام" : (الخيرات ـ النعمة ـ الحيوانات).
3ـ كان "خورشيد" : (مصرياً ـ تركيا ـ إنجليزياً).
(ب) ما المطالب التي تقدم بها العلماء لـ (خورشيد) باشا؟ وكيف قابلها؟
(ج) كان (خورشيد) والياً مستبداً ، اذكر بعض مظاهر استبداده.

القراءة :
من موضوع " لو أنني ضابط شرطة "
صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلا : لو أنني ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها وأحاسب من يقترفون الجرائم .
(أ‌) ما مرادف (برهة) ؟ وما جمع (ضابط) ؟ وما مضاد (يقترفون) ؟
(ب‌) ما وظيفة ضابط الشرطة كما وضح مصطفى ؟
(ج) لماذا صفق الجميع لمصطفى ؟ وماذا قال له الأستاذ أحمد ؟
من موضوع " الصقر الذهبي "
ومن يومها راح (سيتي الأول) يعلم (رمسيس) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه وبعدها بعام أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة .
(أ‌) ما مرادف (راح) ؟ وما مفرد (الفرسان – المشاة) ؟ وما جمع (الصغير) ؟
(ب‌) ما فكرة الملك (سيتي) للاحتفال بعيد ميلاد رمسيس التاسع ؟
(ج) متى تم إعلان رمسيس وليا للعهد ؟ ولماذا لقب لقب بالصقر الذهبي ؟

النصوص :
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ‌) ما مرادف (ستفتحون) ؟ وما جمع (القيراط) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
(ب‌) لماذا أحب النبى – صلى الله عليه وسلم – مصر ؟ ولم كان المصريون أهل ذمة ورحم ؟
(ج) بم توحى كلمة (استوصوا) ؟ وما قيمة ذكر (القيراط) ؟
من نص " حى الشباب "


كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل

وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟


(أ‌) ما مرادف (كفكف) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟ وما جمع (الزمان – السبيل) ؟
(ب‌) لمن يوجه الشاعر خطابه ؟ وماذا يريد منه ؟
(ج) ما الجمال في (لا تشك الزمان) ؟ وما نوع الأسلوب في (فما شكا إلا الكسول) ؟

رابعا: النحو
النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد" .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
(ج) ضع (لكن ) مكان (لا) محافظا على المعنى فيما يأتي : ( يعجبني المجتهد لا الخامل ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldamatyschool.ahlamontada.net
 
مفاجئة المراجعه النهائية لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعه النهائية لمادة العلوم
» مفاجئة الدراسات الاجتماعية
» المراجعة النهائية والتوقعات المرئية
» قصة طموح جارية ترم اول (لغة عربية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم دوت كوم  :: المواد الدراسية :: ركن الامتحانات المتوقعة :: الفصل الدراسى الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: